الأستاذ الدكتور عبدالله منار
والمدرس الفعال هو الذي يستطيع أن يوظف أدوات الاستفهام المختلفة في طرح السؤال المثير للتفكر لدى المتعلم. لأن الأسئلة التي يطرحها المدرسون على المتعلمين داخل القسم تؤثر بشكل كبير ومباشر في مهارات التفكر التي يسعى المدرسون إلى تنميتها لدى هؤلاء المتعلمين، خصوصا إذا علمنا بالارتباط القائم بين مستويات التفكر التي تظهر في إجابات التلاميذ عن أسئلة الدرس، وبين أنواع الأسئلة التي يطرحها المدرس خلال الحصة، فإذا كان المدرسون يركزون في أسئلتهم على التذكر فقط، فإنه من غير المتوقع أن يتفكر التلاميذ تفكرا ابتكاريا وابداعيا، لأن المقدمات هي التي تحدد النهايات.
بارك الله فيك أستاذنا الكريم، تطرقت لموضوع يعتبر فيصل التمايز بين الأساتذة الممارسين لمهمة التدريس، فالسؤال البيداغوجي لم يحظ بالدراسة الكافية، ولله الحمد قد جمعتم شتات هذا الموضوع.
حفظكم الله ورعاكم.
بارك الله فيكم أستاذنا الكريم.
شووووووووكرا أستاذي بارك الله فيكم ونفع الله بكم الأمة.