مركز الأمانة
نبذة مختصرة عن المركز
رمز مركز الأمانة
ـ شعارنا:
الأمانة إيمان وأمن ونماء
ـ الرؤية:
الإسهام في تنمية الأبحاث والدراسات، في مجال الثقافة الإسلامية خاصة والإنسانية عامة، في اتجاه ترسيخ حرية الإنسان، ومسؤوليته عن تحقيق الصلاح الفردي والإصلاح المجتمعي.
ـ الرسالة:
المشاركة في تجديد المناهج الفكرية، في مختلف مجالات العلم والمعرفة الشرعية والإنسانية، وذلك بإعادة الاعتبار لمركزية الأمانة الاستخلافية، قصد تسديد الفهم، وتأكيد الحقائق، وتعزيز القيم والأخلاق، ورفع فاعلية الذات لتحقيق الإنجاز الحضاري الآمن.
هيأة الاستشارة والتحكيم:
ـ ملامح المشروع العلمي:
مقدمة
يعتبر تحديد المشروع العلمي بما يمكن من الدقة والإتقان، حجر الزاوية في تأسيس مراكز البحوث والدراسات المعرفية، والذي لا يعني مجرد تعيين مجالات الاشتغال وأهم آلياته، بقدر ما يعني امتلاك رؤية واضحة مؤصلة في المرجعية الإسلامية، تكون قادرة على تأطير البحوث والدراسات بنفس تأصيلي وتجديدي للفكر والثقافة الإسلاميين.
أولا: الخلفية العلمية لتأسيس المركز
يمكن رسم معالم هذه الخلفية في المرتكزات التالية:
1ــ الوعي بعمق الأزمة المنهجية في الفكر الإسلامي المعاصر، من خلال ظاهرة اختلال إحكام تأسيسه على الوحي كتابا وسنة، وتعثره في حسن استثماره معرفيا، والاستفادة المنهجية من إمكانياته العلمية التأطيرية.
2ــ الانطلاق من تصور شامل لمقاصد الإسلام، ومن طبيعته الوسطية، يضع مهمة استخلاف الإنسان في الأرض في موقع الأساس المكين، لفهم سديد وفعال لحقيقة الدين والحياة، والغاية من خلق الله للكون والإنسان.
3ــ الاعتقاد بأن تجديد المنظومة الاعتقادية للإسلام في إطار الفهم الصحيح لمهمة الاستخلاف، وربطها بتحمل الأمانة العظمى التي عجزت عن حملها السماوات والأرض والجبال، هو أساس النهضة الشاملة واستئناف الإنجاز الحضاري.
4ــ اعتبار أزمة الأمانة أصلا لكل الأزمات الإنسانية الفكرية والسياسية والاقتصادية والتربوية، والتي أربكت سير الأمة، وعطلت طاقاتها، وأفسدت تصوراتها وسلوكها.
5ــ استثمار ظاهرة الاهتمام المتزايد بالقيم، للتعريف بمنظومة القيم الإسلامية. ورفع درجة الوعي بمسؤولية الشهادة على الناس، والنهوض بواجب التعريف بحقائق الدين الخاتم من خلال منظور تجديدي.
6ــ مراجعة التراث الإسلامي في مجالاته المختلفة، والاضطلاع بواجب تنقيته من التصورات والأفكار والمضامين المنافية لمسؤولية الإنسان وكرامته باعتباره مستأمنا في الأرض على صلاحها والارتقاء بحياته فيها.
ثانيا: الأهداف المتوخاة
1ــ التأسيس لمنهج في التفكير الإسلامي يضع الأمانة في موقعها المركزي من التصور الإسلامي والإنساني عامة.
2ــ الإسهام في تغيير العقلية السلبية والنفسية التواكلية، وتنمية روح المبادرة والتضحية، عن طريق تأصيل ثقافة المسؤولية، والعمل على تعميمها بكل الوسائل المتاحة.
3ــ السعي لإعادة بناء ثقة المسلم بدينه وقيمه، بالاشتغال على تصحيح فهم الإسلام، ودحض الشبه وكشف الانحرافات الحاصلة فيه، سواء من قبل المنتمين إليه أو المعادين له.
4ــ العمل في أفق بناء مشروع إسلامي وسطي تجديدي، قادر على الإسهام في تعبئة الأمة في اتجاه تحقيق نهضة إسلامية شاملة. وتخليصها من التصورات والفهوم المختلة التي أدت إلى تخلفها عن حقائق الإسلام ومقاصده وأخلاقه السامية، والإفادة من عطاءات منهجيته الربانية في إنجاز نموذج حضاري راق.
5ــ تحفيز الدراسات والأبحاث المنهجية في مختلف مجالات المعرفة الشرعية والعلوم الإنسانية، وذلك في إطار تأكيد تكاملها من خلال ربطها بالمقصد الأول من خلق الله للإنسان، وهو ابتلاؤه بتحمل أمانة اختيار النهج الأقوم وإعمار الأرض على أساسه.
المكتب التنفيذي للمركز
قواعد النشر
يرحب المركز بمشاركات الباحثين والدارسين والكتاب والأكاديميين، وذلك في مواضيع تدخل ضمن اهتمام المركز وفق الشروط التالية:
1) يشترط في المقالات والأبحاث والكتب المقدمة للنشر بالموقع وخارجه، أن تكون منسجمة مع التوجه الفكري للمركز؛ المحدد ابتداء في ملامح المشروع العلمي بهذا الباب من الموقع.
2) يقدم الباحث سيرة ذاتية علمية، يبين فيها مؤهلاته العلمية وصفته المهنية، وأهم إنتاجاته السابقة إن وجدت، مع صورة شخصية واضحة، ورقم هاتفه، وبريده الإلكتروني، وملخصاً عن بحثه في حدود 350 كلمة، مع تذييله بأهم الكلمات المفتاحية للبحث.
3) يلزم مراعاة الأحجام المحددة لمختلف الإنتاجات كما يلي: المقال 1000-4000 كلمة، البحث 4000-10000 كلمة، القراءة في كتاب 3000-5000 كلمة، مع إرفاق صورة لغلاف الكتاب، ونسخة إلكترونية منه إن توفرت.
4) بالنسبة لمشاريع الكتب الرقمية يشترط فيها تجاوز 80 صفحة.
5) يراعى في المساهمات، الالتزام بالعمق والجدة في المعالجة، والتماسك المنهجي، والعلمية في الأسلوب، وانتهاج الوسطية في النظر والتحليل، بعيدا عن الغموض والتعقيد والإغرابو السطحية، واجتناب التجريح والتهويل والتهوين، وإثارة النعرات والخلافات السياسية والطائفية والمذهبية.
6) يشترط في التحرير نوع الخط (arabictraditional) ويكون حجمه في النص (16) وفي الإحالة (14). مع استعمال لغة عربية فصيحة خالية من الأخطاء النحوية والإملائية واللغوية، واعتماد التركيز وتجنب الاستطراد الزائد، مع مراعاة مقاييس الكتابة العلمية، وقواعد وتقاليد البحث العلمي المتعارف عليها، ويراعى في التنظيم والتوثيق ما يلي:
1ـ كتابة المصطلحات والأعلام الأجنبية بالعربية، ثم باللاتينية.
2ـ وضع الملاحق والمراجع والفهارس في آخر البحث.
3ـ كتابة الهوامش والتعليقات في الصفحة نفسها وليس في آخر البحث.
4ـ يكون التوثيق على النحو التالي:
ـ بالنسبة للمصادر والمراجع، الاسم العائلي والشخصي للكاتب، عنوان الكتاب، اسم المحقق أو المترجم، الناشر، المطبعة، رقم الطبعة، سنتها، مكان الطبع، الصفحة.
ـ بالنسبة للنصوص القرآنية توثق داخل المتن وليس في الهامش، وذلك بذكر السورة ورقم أول وآخر آية بين قوسين.
ـ بالنسبة للأحاديث النبوية، يتم تخريجها بذكر الراوي ومصدر التخريج، ودرجة الصحة كلما تعين ذلك.
ـ بالنسبة للإحالات الرقمية؛ يذكر عنوان المقال ثم صاحبه ثم اسم الموقع، ورابطهURL ، وتاريخ زيارة الموقع.
5ـ يكتب البحث على برنامج وردword ، ويرسل في ملف مرفق، إلى البريد الإلكتروني للموقع: centrealamana@gmail.com.
7) تخضع المشاريع المتوصل بها إلى التحكيم المنهجي والعلمي، ويراجع أصحابها عند الحاجة لإدخال التعديلات والتصويبات المقترحة قبل إجازة نشرها.
8) قد تتطلب إجازة النشر إدخال بعض التعديلات الجانبية التي تبدو ضرورية، والتي لا تمس جوهر العمل المقدم، وقد لا تستدعي مراجعة الكاتب.
9) يشترط في الإنتاجات ألا تكون قد سبق نشرها في مكان آخر، وللموقع اعتماد استثناءات في هذا الصدد لاعتبارات علمية خاصة.
10) يتم إخبار الباحث بالتوصل، وبعد شهر بإجازة مقاله عبر بريده الإلكتروني، ولا يلزم المركز الإخبار برفض النشر ولا بيان سببه عند تعذره.
11) يمكن للمركز إعادة نشر البحث، بعد نشره في الموقع، واستثماره بالطرق التي يرتئيها، بعد إشعار صاحبه.
12) يمنح المركز شهادة النشر للبحث المحكم، وترسل للباحث عبر بريده الإلكتروني.
ما ينشر في الموقع لا يعبر بالضرورة عن رأي المركز
موقع علمي متميز، ذو رسالة علمية إصلاحية، تنبثق من الإنسان وتعود إليه، بارك الله في القائمين عليه
السلام عليكم
هناك بعض البنود التي سردتموها في قواعد النشر عارية من الشرعية و القانونية ….وعلى سبيل المثال البند العاشر حيث يعتبر قرصنة لانتاج الآخر و استغلال لفكره و هذا غير جائز لا شرعا و لا قانونا …فالمنتوج الفكري هو ملكية فكرية لصاحبه و لا يجوز التصرف فيه غير ما أذن لك صاحبه باذن مكتوب .
أرجو النشر لتعم الفائدة وسيكون ذلك بالنسبة لي معيار لتقويم مركزكم .
السلام عليكم .
ذ.عبد الرحيم معروف
نرحب بالأستاذ عبد الرحيم معروف ونشكره على ملاحظته على قواعد النشر، فيما يتعلق بإعادة نشر ما سبق نشره بالموقع دون الرجوع لصاحبه، ونرى بأن ثمة فرقا كبيرا بين القرصنة التي هي تصرف في منتوج من غير إذن مسبق من صاحبه أو بإلغاء نسبة عمله إليه، وبين نشر ما بعث به صاحبه عن طيب خاطر، ثم يعاد نشره باسمه في نفس الجهة التي أرسل إليها. حيث لانعتقد أحدا يعترض على ذلك بل الغالب أن كل كاتب سيسر بما يجعل مقاله وبحثه يصل إلى قراء آخرين، كما أن إرسال المنتوج إلى الموقع يعد قبولا ضمنيا بقواعد النشر، ومع ذلك فإن تعليقكم سيكون موضع اعتبار عند مراجعة قواعد النشر وتنقيحها مستقبلا.
السلام عليكم ورحمة الله.
حياكم الله وبارك في جهودكم أيها الإخوة الكرام.
سؤالي ماذا عن الأبحاث باللغة الانجليزية في المواضيع التي يهتم بها مركز الأمانة. هل هناك إمكانية لنشرها؟
ليس من خطة الموقع حاليا التوسع في نشر مقالات وأبحاث باللغة الإنجليزية